Ads 468x60px

الاثنين، 22 أكتوبر 2012

اسنا | معروفة بالأصالة والرياسة والفضائل


واسنا بلدة كبيرة، حسنة العمارة، مرتفعة الأبنية، مشتملة على ما يقارب ثلاثة عشر ألف منزل، ومدرستين، وحمامين، وأسواق. وكان بها بيوت معروفة بالأصالة والرياسة والفضائل. حتى قيل: أنه كان بها فى وقت واحد سبعون شاعرًا وخرج منها جمع كبير من أهل العلم والأدب، وكان بها سراج الدين جعفر بن حسان الاسنوى، رئيس الذات، حسن الصفات، كريم الأخلاق، كريم الأخلاق، طيب الأعراق، ممدوحًا مقصودًا من الآفاق، صنع له مجد الملك جعفر بن شمس الخلافة، سيرة. وجمع فيها اسماء من مدحه من أهل بلده ومن ورد عليها. وفيها وفيه يقول من قصيدة منها:

السبت، 20 أكتوبر 2012

ادفو | أهل الرياسة والكرم


وكان بادفو: جمع كبير من أهل الرياسة والمكارم. حتى أخبرنى الخطيب منتصر: أنه لما طلع ابن يشكور إلى البلاد خرج لمقابلته منها خلائق ممن لهم عدالة ورياسة فتعجب من ذلك. وقال: ما ظننت أن يكون فى هذه البلدة مثل هؤلاء. وأهلها معروفون بالعفة، موصوفون بالصدق والتحرز فى الأقوال، مشهورون بإكرام الوارد، وإغاثة الملهوف، وإسداء المعروف. ولما كان بها مباشر يقال له الصفي أجحف بأهلها مدة فطلع له شقفة فى ظهره فكانت سبب وفاته. فأنشدني الأديب الفاضل علاء الدين على بن أحمد بن الحسين الاسفوني لنفسه هذين البيتين وهما:

الخميس، 18 أكتوبر 2012

فضل العربية ووجوب تعلمها على المسلمين - الجزء الرابع - رسلان


وقد بيَّن الله تعالى في مواضع كثيرة من كتابه: أن هذا الكتاب عربيٌّ، وأنه نزل بلسان العرب الذي كانوا به ينطقون، وليس أعجميًّا؛ بل هو قرآن عربيٌّ مبين.
قال تعالى:" وَإِنَّهُ لَتَنْزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ، نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ، عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ، بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ"
قال السَّعديُّ رحمه الله: "بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ: وهو أفضل الألسنه، بلغة من بعث إليهم، وباشر دعوتهم اصلاً، اللسان البيَّن الواضح.
وتأمل كيف اجتمعت هذه الفضائل الفاخرة في هذا الكتاب الكريم، فإنه أفضل الكتب، نزل به أفضل الملائكة، على أفضل الخلق، على أفضل بضعة فيه، وهي قلبه، على أفضل أُمَّة أُخرجت للناس، بأفضل الألسنة وأفصحها وأوسعها، وهو اللسان العربي المبين".

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2012

فضل العربية ووجوب تعلمها على المسلمين - الجزء الثالث - رسلان


ولما كان النبي صلى الله عليه وسلم آخر المرسلين وخاتم النبيين، جعل الله آيته الكبرى باقية على مر العصور، وكرِّ الدهور. واعلن أن التحدي قائم ما بقيت آياته في الصدور والسطور، ودمغ الثقلين - جميعًا - بالعجز عن الإتيان بمثله ولو كان أولهم لآخرهم نصيرًا "
قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لَا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا"
وقد كانت العرب أمراء البيان وملوك الفصاحة، يوم نزل القرآن يتحداهم أن يأتوا بسورة من مثله، ولم يكتف ببيان عجزهم عن الإتيان بمثله في الحال، بل صرح بفضح عجزهم عن ذلك على التأبيد، وجعل عجزهم - وهم كانوا من الفصاحة حيث كانوا - دليلًا على أن هذا الكتاب ليس في مقدور بشر، ولو كان في مقدور بشر لأتوا بمثله وما مسَّهم من لغوب.
قال تعالى"وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ"قال ابن كثير - رحمه الله تعالى - : شرع تعالى في تقرير النبوة، بعد أن قرر أنه لا إله إلا هو فقال مخاطبًا الكافرين "وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا" يعني: محمد صلى الله علية وسلم، "فَأْتُوا بِسُورَة" من مثل ما جاء به إن زعمتم أنه  من عند غير الله، فعارضوه بمثل ماجاء به، واستعينوا على ذلك بمن شئتم من دون الله، فإنكم لا تستطيعون ذلك.

الأحد، 14 أكتوبر 2012

فضل العربية ووجوب تعلمها على المسلمين - الجزء الثاني - رسلان


|| العربية لغة القرآن العظيم || لقد أنزل الله تعالى القرآن العظيم، آية باقية لرسوله الأمين صلى الله عليه وسلم، يتحدى بها الإنس والجن أجمعين، بلسان عربى مبين.
" واللسان العربي شعار الإسلام وأهله، واللغات من أعظم شعائر الأمم التى بها يتميزون".
وقد اختار الله تعالى العربَ ليصطفى منهم رسوله الخاتم صلى الله عليه وسلم، وينزل بلسانهم كتابه المعجز، المتعَبَّدَ بتلاوته، المتَحَدَّى بمِثل أقصر سورة فيه.
" وللعربية شجاعة صادقة فى تعبيرها، وفى اشتقاقها، وفى تكوين أحرفها، ليست للغة أخري.
وإذا كانت اللغة هى خزانة الفكر الإنسانى، فإن خزائن العربية قد ادخرت من نفيس البيان الصحيح عن الفكر الإنسانى، وعن النفوس الإنسانية، ما يُعجِز سائر اللغات؛ لأنها صُفِّيَت منذ الجاهلية الأولى المُعرِقة فى القدم، من نفوس مختارة بريئة من الخسائس المزرية، ومن العلل الغالبة، حتى إذا جاء إسماعيل نبى الله ، ابن إبراهيم خليل الرحمن، أخذها وزادها نصاعة وبراعة وكرمًا، وأسلمها إلى أبنائه من العرب، وهم على الحنيفية السمحة دين أبيهم إبراهيم، فظلَّت تتحدَّرُ على ألسنتهم مختارةً مُصَفَّاةً مبرأة، حتى أظل زمان نبي لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم، فأنزل الله بها كتابه بلسان عربى مبين، بلا رمز مبنى على الخرافات والأوهام، ولا ادعاء لما لم يكن ، ول نسبة كذب إلى الله، تعالى الله عن ذلك علوًا كبيرًا".

الجمعة، 12 أكتوبر 2012

فضل العربية ووجوب تعلمها على المسلمين - الجزء الأول - رسلان


لقد أنزل الله تعالى القرآن العظيم، آية باقية لرسوله الأمين صلى الله عليه وسلم، يتحدى بها الإنس والجن أجمعين، بلسان عربى مبين.
" واللسان العربي شعار الإسلام وأهله، واللغات من أعظم شعائر الأمم التى بها يتميزون".
وقد اختار الله تعالى العربَ ليصطفى منهم رسوله الخاتم صلى الله عليه وسلم، وينزل بلسانهم كتابه المعجز، المتعَبَّدَ بتلاوته، المتَحَدَّى بمِثل أقصر سورة فيه.
" وللعربية شجاعة صادقة فى تعبيرها، وفى اشتقاقها، وفى تكوين أحرفها، ليست للغة أخري.

الخميس، 11 أكتوبر 2012

فى ذكر أسوان | 2


وبأسوان حجارة صوان. ذكر ابن سعيد: أن عمود السوارى باسكندرية منها. وبها حجارة سود تشبه القار، يحسبها الإنسان جبال القار. وبها جبل يسمى جبل القند، يحسبه الرائى قندًا . وهى كثيرة السمك .والجنادل التى بها نزهة من نزه الدنيا ، بهجة المنظر كأنها مقطعات تيل. وهى معتدلة الهواء ، قليلة الوباء. وبها جبل الطفل : يعمل منه الفخار، وكيزان الفقاع لا يوازيه شيء من نوعه. ومقابل البلد جزيرة وبها نخيل ورياحين تهب رائحتها على البلد.  وبها حجر يسمى البهلول إذا عمه الماء انحدر المفرد الذى هو علامة على وفاء النيل. وهى كثيرة المزارات .

الأربعاء، 10 أكتوبر 2012

قراءة صوتية لنظم الورقات - تحميل مباشر- متن نظم الورقات صوتي

قراءة صوتية لنظم الورقات فى أصول الفقه للعمريطى بصوت عدد من أهل العلم - نظم الورقات صوتى للجوينى mp3 .
- بصوت الشيخ محمد سعيد رسلان .
- بصوت الأخ رشيد الشيظمى .[متن الورقات للجوينى - نظم الورقات للعمريطى].
- نظم الورقات بصوت القارىء طه الفهد .
- متن الورقات بصوت الشيخ سليمان الشويهى .[ مدونة فارس ]
اضغط هنا للتحميل بروابط مباشرة .

الاثنين، 8 أكتوبر 2012

محاسن وفضائل أسوان - أهل علم وكرم ، ورئاسة وحشم - [ اقليم مدينة قوص]

ذكر أبو إسحاق أن المستولى على إقليمه [قوص] المشترى . قال : والغالب على إقليمه العلم ، والفهم ، والدين ، والرياسة ، وحب العمارة ، وجمع المال ، والسماح ، والبهاء، والزينة ، انتهى.
وقد خرج من أسوان خلائق كثيرة لا يحصون من أهل العلم والرواية والأدب. قيل لى : [كمال الدين ] أنه حضر مرة قاضى قوص فخرج من أسوان أربعمائة راكب بغلة للقائه. وكان به ثمانون رسولًا من رسل الشرع. وأخبرني من وقف على مكتوب فيه أربعون شريفًا خاصة. وأن مكتوبًا آخر فيه سبعون شريفًا يفادون غيرهم . ووقفت أنا على مكتوب فيه قريب من أربعين. وفيه جمع كبير من بيت واحد مؤرخ بما بعد العشرين وستمائة.

السبت، 6 أكتوبر 2012

محاسن إقليم قوص - فاكهة قوص - رياحين قوص - تمر قوص - عنب قوص


ذكرت فى التدوينة السابقة محاسن إقليم قوص ونكمل اليوم من محاسنه . ففاكهة هذا الإقليم شديدة الحلاوة ، حسنة المنظر . رأيتُ [الإدفوى] قطف عنب جاءت زِِنَته ثمانية أرطال بالليثى . وَوُزِنَت حبة عنب جاءت زنتها عشرة دراهم وذلك بإدفو .  وأخبر الإمام العدل كمال الدين بن شيخنا تاج الدين الدشنائى أن أمين الدين عبد العزيز بن عمر بن أحمد بن ناشي أخبره : أن حبة عنب وزنت فجاءت زنتها إحدى عشر درهما . وأخبر الخطيب العدل محيي الدين أبو بكر خطيب ادفو : أن جبارة طرحت ثلاث شماريخ فى كل شمروخ ثمرة واحدة ، وأنه قلع الجبارة بأصلها ووزنها فجاءت خمسة وعشرون درهما كلها بجريدها وخشبها وذلك بإدفو .

الخميس، 4 أكتوبر 2012

فضل العربية ووجوب تعلمها على المسلمين - مقدمة -


الدفاع عن العربية دفاع عن كيان أمة برمتها، ولا يكون ذلك إلا بهتك الأستار المسدلة التى عمل من ورائها رجال من قبل، ولا يزال رجال يعملون من ورائها، اختارتهم " الثقافة الغربية الوثنية النصرانية" ، ليحققوا لهذه الثقافة غلبة على عقولنا ، وعلى مجتمعنا، وعلى حياتنا، وعلى ثقافتنا ، وعلى تراثنا، وبهذه الغلبة، يتم انهيار الكيان العظيم الذى بناه آبارنا فى قرون متطاولة، وصححوا به فساد الحياة البشرية فى نواحيها الدينية، والإنسانية، والأدبية، والأخلاقية، والعملية، والفكرية، وردوها إلى طريق مستقيم، علم ذلك من علمه، وجهله من جهله.

تحميل متن نظم الورقات pdf رابط مباشر

رابط مباشر لتحميل نظم الورقات للعمريطى ، الجوينى . فى أصول الفقه .[ مدونة فارس ]
اضغط هنا لتحميل الورقات pdf

الأربعاء، 3 أكتوبر 2012

من محاسن إقليم قوص ، فى ذكر ماء قوص ، نخيل قوص - أشجار قوص


بعد أن ذكرنا تعريفاً بمدن إقليم قوص ، فى تدوينة سابقة ، نذكر اليوم بإذن الله محاسن هذا الإقليم ، فإن مائه أحسن المياه وأحلاها وأشدها بياضًا. قال ابن حوقل فى كتابه المسمى بالممالك والمسالك : " إن ماء مصر أشد عذوبة وحلاوة وبياضًا من سائر أنهار الإسلام " . فإذا كان كما قال ؛ فماء إقليم قوص أجمع لهذه الصفات ،

الثلاثاء، 2 أكتوبر 2012

أخاف عليها من تضرم مهجتي | من شعر أبى الفضل الإسنائى إسنا - إقليم قوص


وقد فاح عن أنفاسها أرج الصبا
وأغنت عن الصهبا نوافح ريّاها

ألا يا رعا الله الوصال وطيبهِ
واسخن عين الهجر عنّا وأعماها

أخاف عليها من تضرم مهجتي
حريقاً وقد أوضحت من الشوق سكناها

وإن رام قلبى الانقلاب عن الهوى
إلى النسك إيماناً ثنته ثناياها

الاثنين، 1 أكتوبر 2012

ما غرّدت فى أعالى الدوح أطيار | شعر الخطيب الإسنائى من إسنا إقليم قوص


ما غرّدت فى أعالى الدوح أطيار
إلّا وَهَاجَ بقلب الصبِّ تذكار

ولا تأَوّهَ غصن ناعم سحراً
إلا طوت لى أغراض وأوطار

وكنت أخفي الذى بالقلب من كلفٍ
فكيف يخفى ولى بالدمع إقرار

بان الخليطُ فبانَ الصبر يتبعه
صبحاً ففيه طلوع الفجر إنذار

شعر أبناء الصعيد وإسنا - مدونة قارس الهداليل - قوص قنا 
 

About Fares's Blog

مهتم بالعلوم التقنية والأكواد البرمجية، لا أميل لأى حزب أو جماعة وأبغضهم جميعًا. فقط [مسلم] ، بعيد عن السياسة تماماً ، وسأظل دوماً ما لم تُمَسُّ السُّنّةُ وأهلُها. انطلقت مدونتي منذ زمن بعيد ، ولم أكن متفرغاً لها أولاً ، ولا لدى الخبرة الكافية لإدارتها ثانياً .أقدم فيها ما تعلمته خلال ممارستي للحاسوب. كما تحتوى المدونة على أقسام خاصة أخرى ، أضع فيها ما يطيب لي من بعثرات الشبكة ، بعد أن أضيف لها لمساآتى الخآصة ، أو بدون ! وأردفه : منقول !

Blog's Visitors

Privacy Policy

مدونتي - وما أقدمه فيها من مساعدات وشروحات تقنية أو غيرها- ؛ هى موجهة للاستخدام الصحيح أولاً وآخراً . فلا أبيح أن يُستخدم أى محتوى من محتويات المدونة فيما يغضب الله عز وجل. كمدونات الأغانى والأفلام ، أو تلك التي تحتوى صور نساء وما شابه . كما لا أسمح بنقل أى موضوع أو محتوى فى المدونة ، إلا مع ذكر المصدر الأصلى للموضوع ، فإن من بركة العلم نسبته إلى أهله ! جزيتم خيراً .

faresalhdaleel@gmail.com