Ads 468x60px

الأربعاء، 3 أكتوبر 2012

من محاسن إقليم قوص ، فى ذكر ماء قوص ، نخيل قوص - أشجار قوص


بعد أن ذكرنا تعريفاً بمدن إقليم قوص ، فى تدوينة سابقة ، نذكر اليوم بإذن الله محاسن هذا الإقليم ، فإن مائه أحسن المياه وأحلاها وأشدها بياضًا. قال ابن حوقل فى كتابه المسمى بالممالك والمسالك : " إن ماء مصر أشد عذوبة وحلاوة وبياضًا من سائر أنهار الإسلام " . فإذا كان كما قال ؛ فماء إقليم قوص أجمع لهذه الصفات ،
سئل الحكيم الفاضل السديد الدمياطى ، عن ماء قوص كم بينه وبين ماء مصر فى التفاوت . فقال : انتهيت [فى السفر] فى الوجه القبلى إلى هو ، وبين مائها وماء مصر كماء بسكر وماء صرف . فإذا تأملت ماء أسوان ، كان بينه وبين ماء هوّ فرق ظاهر ، وفيه من الحسن شدة بَرده فى الصيف بحيث يصير كأنه ماء فيه ثلج . وفيه يوجد السقنقور الحيوانى ولا يوجد بغير النيل ، ويختص الصعيد . كذا ذكره ابن حوقل .
ومن محاسنه : كثرة نخيله وأشجاره على شاطىء النيل من الجانبين الشرقى والغربى ، يشق بينهما مسافة سبعة أيام لا يخلو منها إلا القليل . والذى أظنه أن مساحة الأراضى التى فيها النخيل والبساتين تقارب عشرين ألف فدان . وقد ذكروا : أن أسنا فى سنة حصل منها أربعون ألف أردب تمر ، واثنى عشر ألف أردب من الزبيب . وأسوان أكثر نخيلاً من جميع الأقاليم .  وأخبرت - الإدفوى - أن نخلة بالقوسة من عمل المرج ، وأخرى بقمولا حصل من كل منهما اثنى عشر أردباً من التمر. مدونة فارس ]

 

About Fares's Blog

مهتم بالعلوم التقنية والأكواد البرمجية، لا أميل لأى حزب أو جماعة وأبغضهم جميعًا. فقط [مسلم] ، بعيد عن السياسة تماماً ، وسأظل دوماً ما لم تُمَسُّ السُّنّةُ وأهلُها. انطلقت مدونتي منذ زمن بعيد ، ولم أكن متفرغاً لها أولاً ، ولا لدى الخبرة الكافية لإدارتها ثانياً .أقدم فيها ما تعلمته خلال ممارستي للحاسوب. كما تحتوى المدونة على أقسام خاصة أخرى ، أضع فيها ما يطيب لي من بعثرات الشبكة ، بعد أن أضيف لها لمساآتى الخآصة ، أو بدون ! وأردفه : منقول !

Blog's Visitors

Privacy Policy

مدونتي - وما أقدمه فيها من مساعدات وشروحات تقنية أو غيرها- ؛ هى موجهة للاستخدام الصحيح أولاً وآخراً . فلا أبيح أن يُستخدم أى محتوى من محتويات المدونة فيما يغضب الله عز وجل. كمدونات الأغانى والأفلام ، أو تلك التي تحتوى صور نساء وما شابه . كما لا أسمح بنقل أى موضوع أو محتوى فى المدونة ، إلا مع ذكر المصدر الأصلى للموضوع ، فإن من بركة العلم نسبته إلى أهله ! جزيتم خيراً .

faresalhdaleel@gmail.com