Ads 468x60px

السبت، 29 سبتمبر 2012

إقليم قوص وباقى مدنه : إسنا - أسوان - برديس - البلينا - سمهود - فرجوط - بهجورة - الهو - دراو - دندرا - أرمنت - ادفو - دير البلاص - نقادة ...

كنا قد ذكرنا إقليم قوص ، وعددنا قراه ومدنه . وذكرنا من مدنه قوص والعباسة وشنهور ودمامين والأقصر ووقفنا عند طود. ونكمل بإذن الله مسيرتنا . مبتدئين بـ منايل، وهى من أراضى إسنا وغيرها، ولادفو منايل مضافة لأسوان ، ثم أسوان - بضم الهمزة - . وهى ثغر من الثغور المعروفة ، وقبليّها منايل كثيرة ، وآخرها أبهر الشرقية . وأول الكورة الغربية : برديس . تتصل أرضها بأراضى جرجا من عمل أخميم، وتليها البُلينا - بضم الباء وسكون اللام -
ويليها قرية ابن غازى وهى من قرى سمهود . ويليها سُمهود ، وهى بسين مضمومة وميم ساكنة . ثم قرية ابن يغمور ، وهى أيضاً من قراها . وسمهود كثيرة المعاصر لقصب السكر ، كان بها سبعة عشر حجرًا . ويقال : إن الفأر لا يأكل قصبها وذلك مشهور بين أهلها، ثم مخانس - وهى بنون مكسورة -  ، ثم فرجوط ، ثم بهجورة ، وتليها هو ، ثم القرية ، ثم دندرا ، ثم دير البلاص ، ثم طوخ دمنو ، ثم نقادة  ، ثم دنفيق ، ثم دير قطان ، ثم شوص الكبرى ، ثم شوص الصغرى ، ثم سمنت ، ثم بشلاو ، ثم دراو ، ثم قمولا ، ثم شطفنبة ، وبعضهم يقول شدونبة ، ثم أرمنت ، ثم الدمقراط ، ثم ببويه ، ثم طفنيس ، ثم أسفون - بضم الهمزة - ، ثم أسنا ولها منايل كثيرة من البر الغربى والبر الشرقى . وهى بهمزة مفتوحة : أَسنا . وتستفاد مع : استا ، من قرى سمرقند ثم ادفو ، وبعض المتكلمين على البلاد يجعلها بالتاء المنقوطة : اتفو ، وبعضهم يجعلها بالذال المعجمة . ولها قرى كثيرة من البر الغربى والبر الشرقى . وأرض متسعة وجزائر . ومسافتها فى الطول يوم وربع يوم ، ثم يليها بمبان ، ثم أراضى أسوان المتصلة بالنوبة ، وآخرها من قبلى أبهر الغربية . 
 

About Fares's Blog

مهتم بالعلوم التقنية والأكواد البرمجية، لا أميل لأى حزب أو جماعة وأبغضهم جميعًا. فقط [مسلم] ، بعيد عن السياسة تماماً ، وسأظل دوماً ما لم تُمَسُّ السُّنّةُ وأهلُها. انطلقت مدونتي منذ زمن بعيد ، ولم أكن متفرغاً لها أولاً ، ولا لدى الخبرة الكافية لإدارتها ثانياً .أقدم فيها ما تعلمته خلال ممارستي للحاسوب. كما تحتوى المدونة على أقسام خاصة أخرى ، أضع فيها ما يطيب لي من بعثرات الشبكة ، بعد أن أضيف لها لمساآتى الخآصة ، أو بدون ! وأردفه : منقول !

Blog's Visitors

Privacy Policy

مدونتي - وما أقدمه فيها من مساعدات وشروحات تقنية أو غيرها- ؛ هى موجهة للاستخدام الصحيح أولاً وآخراً . فلا أبيح أن يُستخدم أى محتوى من محتويات المدونة فيما يغضب الله عز وجل. كمدونات الأغانى والأفلام ، أو تلك التي تحتوى صور نساء وما شابه . كما لا أسمح بنقل أى موضوع أو محتوى فى المدونة ، إلا مع ذكر المصدر الأصلى للموضوع ، فإن من بركة العلم نسبته إلى أهله ! جزيتم خيراً .

faresalhdaleel@gmail.com