Ads 468x60px

السبت، 20 أكتوبر 2012

ادفو | أهل الرياسة والكرم


وكان بادفو: جمع كبير من أهل الرياسة والمكارم. حتى أخبرنى الخطيب منتصر: أنه لما طلع ابن يشكور إلى البلاد خرج لمقابلته منها خلائق ممن لهم عدالة ورياسة فتعجب من ذلك. وقال: ما ظننت أن يكون فى هذه البلدة مثل هؤلاء. وأهلها معروفون بالعفة، موصوفون بالصدق والتحرز فى الأقوال، مشهورون بإكرام الوارد، وإغاثة الملهوف، وإسداء المعروف. ولما كان بها مباشر يقال له الصفي أجحف بأهلها مدة فطلع له شقفة فى ظهره فكانت سبب وفاته. فأنشدني الأديب الفاضل علاء الدين على بن أحمد بن الحسين الاسفوني لنفسه هذين البيتين وهما:

أهل ادفو عن يقين
أهل معروف وعفة
الصفي جار عليهم
راح مرجومًا بشقفة
وفيها أقول أنا:
لله أيام بادفو قد مضت
بين الرياض أجيل فيها الناظرا
أنّي اتجهت رأيت ماء جاريًا
أجلو الهموم به وزهرًا ناضرًا
وأشم من ريحانها وزهورها
مسكًا يفوح لنا ونشرًا عاطرًا
وبمائها وثمارها ولحومها
مَثَلٌ غدا بين البرية سائرًا
لا أقفرت تلك الربوع ولا عفى
مغني بها بالجود أصبح عامرًا
وكان بها بنو نوفل: أهل مكارم ورياسة، وجلالة ونفاسة، ومناصب حكيمة، وصفات مرضية، ولولا أنهم أهلي لشرحت فضلهم، وذكرت نبلهم. وبها نخيل كثيرة، وأشجار غزيرة. ولحم غنمها أطيب لحوم الإقليم. وبها برباتين فى غاية العجب والارتفاع. بها صور مختلفة، وأشكال متنوعة، وكتابة بالقلم البربائى. ولما كان بعد سنة سبعمائة: حفر صناع الطوب آبارًا لأجل ذلك. فظهرت صورة شخص من حجر شكل امرأة متربعة على كرسي وعليها مثال شبكة، وفى ظهرها لوح مكتوب بالقلم البربائى. رأيتها على هذه الحالة. وكان التشيع بها فاشيًا. وأهلها طائفتان الإسماعيلية والإمامية ثم ضعف حتى لا يكاد يميز به إلا أشخاص قليلة جدًا. وأرضها واسعة الطول. مسيرتها بسير الجمال يوم كامل وبعض آخر من كل جانب. وبها جزائركثيرة بها نخيل وأشجار وغير ذلك.


 

About Fares's Blog

مهتم بالعلوم التقنية والأكواد البرمجية، لا أميل لأى حزب أو جماعة وأبغضهم جميعًا. فقط [مسلم] ، بعيد عن السياسة تماماً ، وسأظل دوماً ما لم تُمَسُّ السُّنّةُ وأهلُها. انطلقت مدونتي منذ زمن بعيد ، ولم أكن متفرغاً لها أولاً ، ولا لدى الخبرة الكافية لإدارتها ثانياً .أقدم فيها ما تعلمته خلال ممارستي للحاسوب. كما تحتوى المدونة على أقسام خاصة أخرى ، أضع فيها ما يطيب لي من بعثرات الشبكة ، بعد أن أضيف لها لمساآتى الخآصة ، أو بدون ! وأردفه : منقول !

Blog's Visitors

Privacy Policy

مدونتي - وما أقدمه فيها من مساعدات وشروحات تقنية أو غيرها- ؛ هى موجهة للاستخدام الصحيح أولاً وآخراً . فلا أبيح أن يُستخدم أى محتوى من محتويات المدونة فيما يغضب الله عز وجل. كمدونات الأغانى والأفلام ، أو تلك التي تحتوى صور نساء وما شابه . كما لا أسمح بنقل أى موضوع أو محتوى فى المدونة ، إلا مع ذكر المصدر الأصلى للموضوع ، فإن من بركة العلم نسبته إلى أهله ! جزيتم خيراً .

faresalhdaleel@gmail.com