Ads 468x60px

الاثنين، 22 أكتوبر 2012

اسنا | معروفة بالأصالة والرياسة والفضائل


واسنا بلدة كبيرة، حسنة العمارة، مرتفعة الأبنية، مشتملة على ما يقارب ثلاثة عشر ألف منزل، ومدرستين، وحمامين، وأسواق. وكان بها بيوت معروفة بالأصالة والرياسة والفضائل. حتى قيل: أنه كان بها فى وقت واحد سبعون شاعرًا وخرج منها جمع كبير من أهل العلم والأدب، وكان بها سراج الدين جعفر بن حسان الاسنوى، رئيس الذات، حسن الصفات، كريم الأخلاق، كريم الأخلاق، طيب الأعراق، ممدوحًا مقصودًا من الآفاق، صنع له مجد الملك جعفر بن شمس الخلافة، سيرة. وجمع فيها اسماء من مدحه من أهل بلده ومن ورد عليها. وفيها وفيه يقول من قصيدة منها:

فإسنا غدت تحكى العراق وقد غدا
أبو الفضل ذو الرأي الرشيد رشيد
وكان بها بنو السديد: بيت رياسة ووجاهة واشتغال بالعلم وتولي المناصب الدينية.
وبنو الخطيب: بيت رياسة ووجاهة واشتغال بالعلم وشهرة بالديانة.
وبنو أشواق: بيت فضيلة وأدب ومكارم ورتب.
وبنو النضر: رؤساء أعيان. وهم الذين بنوا جامع الهطبة بها بعد العشرين وأربعمائة, وبنى الزيادة التى فيه على بن محمد منهم فى سنة تسع وخمسين واربعمائة. وكان إذ ذاك ناظر الأحباس القوصية. والأنجب أبو الفرج منهم كان يضاهي ابن حسان فى الرياسة والوجاهة. غير ذلك أن الشر يغلب الخير فيها، ةالتنساب فى الشهادة ينسب إليها. وهى ضد المدينة المنورة النبوية, فإن تلك نفى خبثها، وهذه تخرج عنها أخيارها. فقل ما يظهر بها عالم أو صالح إلا انتقل عنها وسكن غيرها، وفيها يقول الشمس الرومي :
ستخرب أرض اسنا عن قريب
وتزعق فى أزقتها الدئاب
ففى شرقيها بوم كبير
وفى غربيها سكن الغراب
يشير إلى رئيسين بها سمر الألوان. وكان التشيع بها فاشيًا، والرفض بها ماشيًا، فجف حتى خف. ونزل بها الشيخ بهاء الدين هبة الله القفطي فزال بسببه كثير من ذلك، وهدي الله على يديه خلقًا كثيرًا. وظهر منها سادات وأنجاب، أولوا علم وديانة وآداب.

 

About Fares's Blog

مهتم بالعلوم التقنية والأكواد البرمجية، لا أميل لأى حزب أو جماعة وأبغضهم جميعًا. فقط [مسلم] ، بعيد عن السياسة تماماً ، وسأظل دوماً ما لم تُمَسُّ السُّنّةُ وأهلُها. انطلقت مدونتي منذ زمن بعيد ، ولم أكن متفرغاً لها أولاً ، ولا لدى الخبرة الكافية لإدارتها ثانياً .أقدم فيها ما تعلمته خلال ممارستي للحاسوب. كما تحتوى المدونة على أقسام خاصة أخرى ، أضع فيها ما يطيب لي من بعثرات الشبكة ، بعد أن أضيف لها لمساآتى الخآصة ، أو بدون ! وأردفه : منقول !

Blog's Visitors

Privacy Policy

مدونتي - وما أقدمه فيها من مساعدات وشروحات تقنية أو غيرها- ؛ هى موجهة للاستخدام الصحيح أولاً وآخراً . فلا أبيح أن يُستخدم أى محتوى من محتويات المدونة فيما يغضب الله عز وجل. كمدونات الأغانى والأفلام ، أو تلك التي تحتوى صور نساء وما شابه . كما لا أسمح بنقل أى موضوع أو محتوى فى المدونة ، إلا مع ذكر المصدر الأصلى للموضوع ، فإن من بركة العلم نسبته إلى أهله ! جزيتم خيراً .

faresalhdaleel@gmail.com