Ads 468x60px

الاثنين، 24 سبتمبر 2012

شرح متن الورقات فى أصول الفقه - الشيخ عطية سالم - الدرس الثاني

بدأ هنا قال لك فصول من أصول ،  ما قال أبواب من أصول ، لا ، فصول من .. ، والفصل كما يقل جُزْءٌ من الباب ،  والبابُ أَعَمُّ ، والْكِتَابُ أَشْمَلُ ، والْمَسْأَلَةُ أَخَفُّ ، فإِذَنْ ، هو ذَكَرَ فيما بعد ما هى تلك الفصول التى أَوَرَدَهَا ، وما هى مُرَكَّبَات ومحتويات أصول الفقه ، إِذَنْ :  يقول المؤلف هنا رحمه الله : هذه ورقات اشتملت على فصولٍ من أصول الفقه ، تعريف بهذا الذى يُقَدِّمَه لك ، ، وَذَلِكَ مُؤَلَّف مِنْ جُزْءَيْنِ مُفْرَدَيْنِ ، قال لك : (وذلك) ، وذلك هو ايه ؟ الورقات ولا أصول الفقه ؟ أصول الفقه ، وذلك ، تَعْرِيْفٌ للمادة ، ما هو أصول الفقه ، والمُرَكَّب من جزئين ،
الجزء الأول كلمة أصول ، والثانية كلمة فِقْه ، وكل واحدة من الكلمتين أو كل جزء من التركيب إذ انفَرَدَ لَهُ مَدْلُولٌ خاص ، فإذا جَمَعْنَاهُمَا وَجَعَلْنَاهُمَا معًا اسماً واحداً ، يبقى لهم مدلولٌ آخر ، فَكَلِمَةُ أصول وحدها : الأَصْلُ ما يُبْنَى عليهِ غَيْرُه ، السَقْفُ هذا فَرْعٌ والْعَمُودُ هذا أَصْل ، والْعَمُودُ فَرْعٌ والقاعدة اللى تحته أصل ، إِذَنْ : الأَصْلُ ما يُبْنَى عليهِ غَيْرُه ، والله سبحانه تعالى ضَرَبَ المثل بالكلمة الطيبة ايش ؟ كشجرة ايش ؟ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فى السَّمَاء ، يبقى ثابت فى السماء ولا فى الارض ؟ أصلها ثابت ، قال فرعها فى السماء . لكن يُفْهَم مِنْ قولِه فرعها فى السماء يبقى أصلها فين ؟ فى الأرض ، والشجرة الطيبة فى علم النبات جذورها تمتد فى الأرض بِقَدْرِ انبِسَاطِ سَاقِهَا فى الهواء ، وسطح الأرض نُقْطَةٌ الوسط بين الجذور التى فى بطون الأرض ، وبين الساق المرتفع فوق ، حتى يكون فيه تعادل ، يجى الهوا يروح ويجى ، الأَصْلُ فى اللغة ما يُبْنَى عليهِ غَيْرُه ، وكل فن له أصل ، إِذَنْ :  كلمة أصل هذى من حيث هى لغة : ما كان أصلاً لِغَيْرِه ، أو ما كان مُنْطَلَقَاً لِغَيْرِه ، أو كان ما بُنِىَ عليهِ فَرْعٌ آخر ، هذا من حيث اللغة عام فى كل المُسَمَّيَات ، وكلمة فقه من حيث هو : فَهْمٌ ، واحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِى ايش ؟ يَفْقَهُوا قَوْلِى ، مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيَرَاً ايش ؟ يُفَقّْهْهُ فِى الدِّيِن ، طيب إحنا عندنا أصول فقه ، ما معنى أصول ؟ ما انْبَنَى عليهِ غَيْرُه ، ومن فَهِمَه ، لا ، لمَّا أخذنا الاتنين وخلقناهم وَمَزَجْنَاهُم وَرَكَّبْنَا منهم اسم واحد ، صَارَ لَهُ مَدْلُوْلٌ مُسْتَقِّلْ ، ولكن المدلولُ الجديد للتركيب الجديد لا يُكْمِل المدلولَيْنِ فى الجزئين ،  فالأَصَالَةُ موجودة والفقهُ والفهم موجود ، إِذَنْ :  أصول الفقه كعنوان لهذا العلم بمعنى ايش ؟ اه . الفقه يسمونه : علم الفروع ، كيف نتوضأ ، ماذا ينقض الوضوء ، كيف نصلى ، أركان الصلاة ، مبطلات الصلاة ، هذه فروع ، تلك الفروع بُنِيَتْ على إيش ؟  لها أصول ، ما هى الأصول ؟ ، إِذَنْ : أصول الفقه : يبحث فى الأدلة الإجمالية التى أعطتنا تلك الفروع إِذَنْ : عالِمُ الأصولِ لا يبحث فى نواقض الوضوء ، ولا مبطلات الصلاة ، ولا أركان الزكاة ، ولا أركان الحج ، ولا نسك العمرة ، ماله شغل فى هذا ، ولكن يبحث فى أدلة هذه الأفعال ، من أين جاء وجوبُ الوضوء ، الوضوء واجب ولا غير واجب ، الصلاة مفروضة ولا غير مفروضة ، إِذَنْ :  الأصول أو علم الأصول : إنما يبحث فى أصول الفقه ، الذى هو الفروع المتعاملة ولا ايش ، الخُطَّة العملية للناس ، وإذا وجدت كلاما لأصولى فى مسألة فقهية ، فليست هى غَرَضْ ، ولكن يأتى بها للمثال ليوضح القاعدة الأصلية التى تكلم فيها ، وهذا ، أى : أصول الفقه ، مُؤَلَّفٌ مِنْ جزئين : الجزء الأول ايش ؟ رقم واحد كلمة أصول ، والجزء الثانى كلمة فقه . مُفْرَدَيْنِ . مفردين قبل التركيب .

رابط الدرس الأول
 

About Fares's Blog

مهتم بالعلوم التقنية والأكواد البرمجية، لا أميل لأى حزب أو جماعة وأبغضهم جميعًا. فقط [مسلم] ، بعيد عن السياسة تماماً ، وسأظل دوماً ما لم تُمَسُّ السُّنّةُ وأهلُها. انطلقت مدونتي منذ زمن بعيد ، ولم أكن متفرغاً لها أولاً ، ولا لدى الخبرة الكافية لإدارتها ثانياً .أقدم فيها ما تعلمته خلال ممارستي للحاسوب. كما تحتوى المدونة على أقسام خاصة أخرى ، أضع فيها ما يطيب لي من بعثرات الشبكة ، بعد أن أضيف لها لمساآتى الخآصة ، أو بدون ! وأردفه : منقول !

Blog's Visitors

Privacy Policy

مدونتي - وما أقدمه فيها من مساعدات وشروحات تقنية أو غيرها- ؛ هى موجهة للاستخدام الصحيح أولاً وآخراً . فلا أبيح أن يُستخدم أى محتوى من محتويات المدونة فيما يغضب الله عز وجل. كمدونات الأغانى والأفلام ، أو تلك التي تحتوى صور نساء وما شابه . كما لا أسمح بنقل أى موضوع أو محتوى فى المدونة ، إلا مع ذكر المصدر الأصلى للموضوع ، فإن من بركة العلم نسبته إلى أهله ! جزيتم خيراً .

faresalhdaleel@gmail.com