الجزء الأول كلمة أصول ، والثانية كلمة فِقْه ، وكل واحدة من الكلمتين أو كل جزء من التركيب إذ انفَرَدَ لَهُ مَدْلُولٌ خاص ، فإذا جَمَعْنَاهُمَا وَجَعَلْنَاهُمَا معًا اسماً واحداً ، يبقى لهم مدلولٌ آخر ، فَكَلِمَةُ أصول وحدها : الأَصْلُ ما يُبْنَى عليهِ غَيْرُه ، السَقْفُ هذا فَرْعٌ والْعَمُودُ هذا أَصْل ، والْعَمُودُ فَرْعٌ والقاعدة اللى تحته أصل ، إِذَنْ : الأَصْلُ ما يُبْنَى عليهِ غَيْرُه ، والله سبحانه تعالى ضَرَبَ المثل بالكلمة الطيبة ايش ؟ كشجرة ايش ؟ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فى السَّمَاء ، يبقى ثابت فى السماء ولا فى الارض ؟ أصلها ثابت ، قال فرعها فى السماء . لكن يُفْهَم مِنْ قولِه فرعها فى السماء يبقى أصلها فين ؟ فى الأرض ، والشجرة الطيبة فى علم النبات جذورها تمتد فى الأرض بِقَدْرِ انبِسَاطِ سَاقِهَا فى الهواء ، وسطح الأرض نُقْطَةٌ الوسط بين الجذور التى فى بطون الأرض ، وبين الساق المرتفع فوق ، حتى يكون فيه تعادل ، يجى الهوا يروح ويجى ، الأَصْلُ فى اللغة ما يُبْنَى عليهِ غَيْرُه ، وكل فن له أصل ، إِذَنْ : كلمة أصل هذى من حيث هى لغة : ما كان أصلاً لِغَيْرِه ، أو ما كان مُنْطَلَقَاً لِغَيْرِه ، أو كان ما بُنِىَ عليهِ فَرْعٌ آخر ، هذا من حيث اللغة عام فى كل المُسَمَّيَات ، وكلمة فقه من حيث هو : فَهْمٌ ، واحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِى ايش ؟ يَفْقَهُوا قَوْلِى ، مَنْ يُرِدِ اللهُ بِهِ خَيَرَاً ايش ؟ يُفَقّْهْهُ فِى الدِّيِن ، طيب إحنا عندنا أصول فقه ، ما معنى أصول ؟ ما انْبَنَى عليهِ غَيْرُه ، ومن فَهِمَه ، لا ، لمَّا أخذنا الاتنين وخلقناهم وَمَزَجْنَاهُم وَرَكَّبْنَا منهم اسم واحد ، صَارَ لَهُ مَدْلُوْلٌ مُسْتَقِّلْ ، ولكن المدلولُ الجديد للتركيب الجديد لا يُكْمِل المدلولَيْنِ فى الجزئين ، فالأَصَالَةُ موجودة والفقهُ والفهم موجود ، إِذَنْ : أصول الفقه كعنوان لهذا العلم بمعنى ايش ؟ اه . الفقه يسمونه : علم الفروع ، كيف نتوضأ ، ماذا ينقض الوضوء ، كيف نصلى ، أركان الصلاة ، مبطلات الصلاة ، هذه فروع ، تلك الفروع بُنِيَتْ على إيش ؟ لها أصول ، ما هى الأصول ؟ ، إِذَنْ : أصول الفقه : يبحث فى الأدلة الإجمالية التى أعطتنا تلك الفروع إِذَنْ : عالِمُ الأصولِ لا يبحث فى نواقض الوضوء ، ولا مبطلات الصلاة ، ولا أركان الزكاة ، ولا أركان الحج ، ولا نسك العمرة ، ماله شغل فى هذا ، ولكن يبحث فى أدلة هذه الأفعال ، من أين جاء وجوبُ الوضوء ، الوضوء واجب ولا غير واجب ، الصلاة مفروضة ولا غير مفروضة ، إِذَنْ : الأصول أو علم الأصول : إنما يبحث فى أصول الفقه ، الذى هو الفروع المتعاملة ولا ايش ، الخُطَّة العملية للناس ، وإذا وجدت كلاما لأصولى فى مسألة فقهية ، فليست هى غَرَضْ ، ولكن يأتى بها للمثال ليوضح القاعدة الأصلية التى تكلم فيها ، وهذا ، أى : أصول الفقه ، مُؤَلَّفٌ مِنْ جزئين : الجزء الأول ايش ؟ رقم واحد كلمة أصول ، والجزء الثانى كلمة فقه . مُفْرَدَيْنِ . مفردين قبل التركيب .
رابط الدرس الأول