Ads 468x60px

الخميس، 11 أكتوبر 2012

فى ذكر أسوان | 2


وبأسوان حجارة صوان. ذكر ابن سعيد: أن عمود السوارى باسكندرية منها. وبها حجارة سود تشبه القار، يحسبها الإنسان جبال القار. وبها جبل يسمى جبل القند، يحسبه الرائى قندًا . وهى كثيرة السمك .والجنادل التى بها نزهة من نزه الدنيا ، بهجة المنظر كأنها مقطعات تيل. وهى معتدلة الهواء ، قليلة الوباء. وبها جبل الطفل : يعمل منه الفخار، وكيزان الفقاع لا يوازيه شيء من نوعه. ومقابل البلد جزيرة وبها نخيل ورياحين تهب رائحتها على البلد.  وبها حجر يسمى البهلول إذا عمه الماء انحدر المفرد الذى هو علامة على وفاء النيل. وهى كثيرة المزارات .
والنزه دائرة على البحر وفيها أقول أنا [كمال الدين] :
اسوان فى الأرض نصف دائرة
والخير فيها والشر قد جمعا
تصلح للناسك التقي إذا
أقام والفاتك الخليع معا
هذا ببناتها ينال هوى
وذا ثوابًا إذا سعى ودعا
فى جبل الفتح منحة وعلا
لمن بأعلاه فى الدجا خضعا
ونزه الطرف فى جنادلها 
ففيه سر لمن رأى ووعا
هديرها مذهب السقام وما
بها من الماء يرفع الوجعا
وحسنها ما أراك مبدعة
يروق إلا باختها شفعا
والغالب على أهلها سمرة الألوان. وذكر ابن سعيد الأديب المؤرخ فى كتاب الأقحوان : أن أهلها يوصفون بالمحك فى المعاملة ، وشدة المخاصمة، فإن كثيرًا ما يدخل الدخيل على ملوك مصر منها . وقد ذكر ذلك ابن حوقل .
ولهم لغة يجعلون الطاء تاء. فيقولون : التريق ، والتاق ، والتبق ، ويبدلون الفاء بالباء والباء بالفاء . فيقولون : خذلى فى هذا ، يعنون بهذا ، وضربته فى هذا أى بهذا . 
ولما كانت البلاد للعبيديين غلب على أهلها التشيع ، وكان بها قديمًا أيضًا وقد قل ذلك واضمحل ولله الحمد والمنة.

 

About Fares's Blog

مهتم بالعلوم التقنية والأكواد البرمجية، لا أميل لأى حزب أو جماعة وأبغضهم جميعًا. فقط [مسلم] ، بعيد عن السياسة تماماً ، وسأظل دوماً ما لم تُمَسُّ السُّنّةُ وأهلُها. انطلقت مدونتي منذ زمن بعيد ، ولم أكن متفرغاً لها أولاً ، ولا لدى الخبرة الكافية لإدارتها ثانياً .أقدم فيها ما تعلمته خلال ممارستي للحاسوب. كما تحتوى المدونة على أقسام خاصة أخرى ، أضع فيها ما يطيب لي من بعثرات الشبكة ، بعد أن أضيف لها لمساآتى الخآصة ، أو بدون ! وأردفه : منقول !

Blog's Visitors

Privacy Policy

مدونتي - وما أقدمه فيها من مساعدات وشروحات تقنية أو غيرها- ؛ هى موجهة للاستخدام الصحيح أولاً وآخراً . فلا أبيح أن يُستخدم أى محتوى من محتويات المدونة فيما يغضب الله عز وجل. كمدونات الأغانى والأفلام ، أو تلك التي تحتوى صور نساء وما شابه . كما لا أسمح بنقل أى موضوع أو محتوى فى المدونة ، إلا مع ذكر المصدر الأصلى للموضوع ، فإن من بركة العلم نسبته إلى أهله ! جزيتم خيراً .

faresalhdaleel@gmail.com