Ads 468x60px

السبت، 6 أكتوبر 2012

محاسن إقليم قوص - فاكهة قوص - رياحين قوص - تمر قوص - عنب قوص


ذكرت فى التدوينة السابقة محاسن إقليم قوص ونكمل اليوم من محاسنه . ففاكهة هذا الإقليم شديدة الحلاوة ، حسنة المنظر . رأيتُ [الإدفوى] قطف عنب جاءت زِِنَته ثمانية أرطال بالليثى . وَوُزِنَت حبة عنب جاءت زنتها عشرة دراهم وذلك بإدفو .  وأخبر الإمام العدل كمال الدين بن شيخنا تاج الدين الدشنائى أن أمين الدين عبد العزيز بن عمر بن أحمد بن ناشي أخبره : أن حبة عنب وزنت فجاءت زنتها إحدى عشر درهما . وأخبر الخطيب العدل محيي الدين أبو بكر خطيب ادفو : أن جبارة طرحت ثلاث شماريخ فى كل شمروخ ثمرة واحدة ، وأنه قلع الجبارة بأصلها ووزنها فجاءت خمسة وعشرون درهما كلها بجريدها وخشبها وذلك بإدفو .
ورياحينه عطرة الرائحة . حكى الشيخ العالم فتح الدين محمد بن سيد الناس . قال قال لى الشيخ تقى الدين القشيرى : تروح إلى قوص تدرس بدار الحديث بها . فذكرت له بعدها وحرارتها . فقال : أين أنت من طيب فاكهتها ، وعطرية رياحينها ، ورطبها من أحسن الرطب، صادق الحلاوة ، كثير السقر. وفيه شيء تسل النواة منه وهو على عرجونه قبل أن يقطف . وفيه رطب لا يمكن تأخيره بعد أن يجنى غير لحظة ، لنعمومته وكثرة سقره . وقد قال صلى الله عليه وسلم : "رطب طيب ، وماء بارد ، إن هذا من النعيم" . وذكر ابن زولاق : أنه ليس نوع من أنواع التمر بالعراق إلا وفى صعيد قوص مثله ، وفيه ما ليس بالعراق . وأنه لا يوجد تمر يصير تمرًا قبل أن يكون رطبًا إلا فى الصعيد . وفيه رطب أخضر عجيب المنظر حسن المخبر. وكذلك البطيخ كثير الحلاوة . والبطيخ الأخضر منه كبير الحبة بحيث ما يكاد يستقل بحمل الحبة الواحدة إلا الرجل الشديد القوة .
ومن محاسنه : طيب لحم الحيوان به ولذته ، فإن الغالب على غنمه السواد . وهى : عند الأطباء أشد حرارة ، وأحلا طعمًا ، مضاف إلى ذلك طيب المرعى. وحسن غلاله . وكثرتها . نقل لى [الإدفوى] أنه تحصل من بلاد المرج ما يزيد عن مائة ألف أردب . ومن هو ما يقارب ذلك . 
ومن محاسنه أيضًا طيب أرضه، حتى أن الفدان يحصل منه ثلاثون أردبًا من البر ومن الشعير أربعون . ومن الذرة أربعة وعشرون ، وما يقارب ذلك . 
ومن محاسنه الجليلة : كثرة الأمن ، لاسيما فى الزجه القبلى منه. يسير الإنسان فيه ليلًا ومعه ما شاء فلا يجد من يعترضه . ولقد ركبت مرة وأمسى الليل علىّ [كمال الدين الإدفوى] وأنا وحدى فربطت الدابة فى حجر ونمت . والشتاء به طيب ، مخصب ، كثير الألبان والبقولات ، كثير الدفاء ، طيب الإقامة جدًا و يطلع بأراضيه نبت يسمى البقوق حسن المنظر وينبت الكتيح أيضًا ونبت يسمى الشلطام .مدونة فارس ]

 

About Fares's Blog

مهتم بالعلوم التقنية والأكواد البرمجية، لا أميل لأى حزب أو جماعة وأبغضهم جميعًا. فقط [مسلم] ، بعيد عن السياسة تماماً ، وسأظل دوماً ما لم تُمَسُّ السُّنّةُ وأهلُها. انطلقت مدونتي منذ زمن بعيد ، ولم أكن متفرغاً لها أولاً ، ولا لدى الخبرة الكافية لإدارتها ثانياً .أقدم فيها ما تعلمته خلال ممارستي للحاسوب. كما تحتوى المدونة على أقسام خاصة أخرى ، أضع فيها ما يطيب لي من بعثرات الشبكة ، بعد أن أضيف لها لمساآتى الخآصة ، أو بدون ! وأردفه : منقول !

Blog's Visitors

Privacy Policy

مدونتي - وما أقدمه فيها من مساعدات وشروحات تقنية أو غيرها- ؛ هى موجهة للاستخدام الصحيح أولاً وآخراً . فلا أبيح أن يُستخدم أى محتوى من محتويات المدونة فيما يغضب الله عز وجل. كمدونات الأغانى والأفلام ، أو تلك التي تحتوى صور نساء وما شابه . كما لا أسمح بنقل أى موضوع أو محتوى فى المدونة ، إلا مع ذكر المصدر الأصلى للموضوع ، فإن من بركة العلم نسبته إلى أهله ! جزيتم خيراً .

faresalhdaleel@gmail.com